٠٢‏/٠٨‏/٢٠٠٨

قوة التركيز

اعتقدت لفترة طويلة ان "اسرعهم قرارا اكثرهم ذكاء", بعد ان ادركت ذلك اخذت ادرب نفسي على تكوين اراء سريعة بخصوص اي شيء.... لم يكن امر شاق ان تطلق احكاما سريعة بادراك بسيط وتفكير سطحي.. فصخب حياتنا يجعلك لا تركز كثيرا على التفكير, يكفي ان تملك رد فعل "سريع",وسريع هذه قد تكون اهم من رد الفعل نفسه..... ابسط الامور ان تتقبل اول فكرة تلوح في الافق وتحاول جاهدا ان تضعها في اطار مشكلتك, ثم تترجمها لرد فعل دون ان تدرك اثره أوعواقبه, فضغط المحيطين بك وتطلعهم لرايك وموقفك حيال اي شيء, يجعلك توقن ان التصرف السريع هو الافضل,ناهيك عن خوفك الازلي من ان يعتقدوا انك متردد او لاتملك خبرة او رأيا .....فلماذا لا تريحهم وتلهيهم عنك قليلا باي تمتمة ينتظرونها بشغف.




غاندي تلك الروح الملهمة عندما ساله الزعيم الهندي "نهرو" كيف تكون البداية للاستقلال؟لم يقدم اي حلول,كل مافعله ان اعلن عن عزمه التركيز واللجوء للعزلة والتامل في منزله الريفي ليفكر ويركز اكثر,في الوقت الذي يئس زعماء الهند من مرور الاسابيع دون اي حل, ومع اعتقاد بريطانيا ان غاندي شخص عاطفي ضعيف ومتردد- عندما شاهدت الفيلم اعتقدته ساذج ومغفل كبير- طلب غاندي من شعبه ان يتحلى بالصبر, فهو مازال يفكر بثقة دون ان يتاثر بالضغوط المحيطة هو يفكر بتروي وتركيز ..يحاول ان يوجد حلا دون اي شرارة عنف ...حتى تمخض فكره عن خطة بسيطة ادهشت كل من حوله, مؤداها باختصار"توقفوا عن دفع ضريبة الملح" لكن كيف تسقط حكومة ويحرر وطن بالامتناع عن ضريبة؟؟؟





بفكر رجل واحد وتركيزه حرر وطن باكمله. غاندي لم يلتفت لمرور الوقت واهتزاز ثقة شعبه به... لم يرضخ للعنف والحاح زعماء بلده لينطق باي حل ليجيشوا به الشعب .....كل مافعله ان فكر بتروي وتركيز وثقة.... ففكرة غاندي بسيطة لكنها نتاج اسابيع من الفكر والاختمار والتروي....الاسرع اذا لا يعني بالضرورة الاذكى.. فكرته اثبتت قوتها باستقلال وطن وحرية شعب.





لكن ماذا عني انا الان؟؟؟؟



كلمات مثل "لا اعرف" لم افكر بعد"دعني افكر" ملازمة لي,اذا سالني احدهم عن رايي في اي شيء افكر اولا وكثيرا بتركيز ان لم اعرف في حينها اقولها له"لا اعرف"...بالنسبة لحياتي الشخصية اسال نفسي اولا هل يجب ان اتخذ قرارا الان ام يمكنني الانتظار ......مازال امامي الكثير لاتقن التركيز..لكني ملتزم المحاولة.

هناك ١٢ تعليقًا:

Mero.. يقول...

عود أحمد للتدوين عزيزي..
سرعة رد الفعل على ما أعرف مبنية على قدرة المخ على تجاهل أي تفصيل غير مهم والتوجه مباشرة الى الغاية المنشودة والعمل عليها بتركيز دون استهلاك الوقت في فرعيات..
تحديد الاولويات مهم فيها..
عشان كدا لو عايز تسرع يبقى ممكن تركز ع النقطة دي..
دا اللي انا كنت عايز اعلق عليه في الموضوع
..
مرة تانية حمد الله ع السلامة واسكحلي احط اعلان عندي انك رجعت تكتب ..

محاولة لكسر الصمت يقول...

أقولها مرة أخرى عود أحمد.......

وثانيا...ربما قد أختلف معك قليلا سيدي..فانت رايت في البداية ان سرعة اتخاذ القرار تدل على الذكاء وانتهيت بأنك غيرت رأيك......وهنا ربما قد يختلط الأمر بين سرة اتخاذ القرار وسرعة البديهة...فأما عن سرعة القرار فهي برايي خطأ فادح...وغالبا ما تؤدي إلى نتائج سلبية..وأما عن سرعة البديهة فهي ملكة رائعة وعلى قدر من النفع في كثير من الأمور......
ملحوظة..أعلم أن التروي في اتخاذ القرار مطلوب لكن عند البعض (وأنا منهم) يزداد التفكير عن الحد حتى يكون سببا في عناء شديد حتى وان كان الموضوع لا يستحق..........

تحياتي

Adham يقول...

أعجبني جدًا موضوعك وطريقة تناوله ..
وأنا أتفق معك ..
وعمومًا من طبيعتي التروي قبل اتخاذ القرارات..

صياغة أدبية ممتعة :)

دمت بخير

Abd Al-Rahman يقول...

بجد انا سعيد جدا جدا برجوعك للتدوين مرة تانية ، مدونتك من أحب المدونات الى قلبى
موضوعك رائع ، فقط أختلف معك فى انك ابرزت سرعة اتخاذ القرار على انه شيئ خاطئ مع انه فى بعض الاعيان يكون ضرورة قصوى ، فى الحروبي مثلا على القائد أن يقرر وبسرعة والا سيموت بسبب بطئه الكثير ، اعتقد ان هناك مرتبة تعلو ماتحدثت عنه ، وهى اتخاذ قرار سريع بمنتهى التركيز .
أعتقد أنها مهارة تكتسب بالخبرة
تحياتى مرة أخرى
منتظرين إبداعاتك

مدحت محمد يقول...

انا بتفق معاك جدا

انا ممكن اقعد اسبوع افكر عشان اخد قرار

التحلى بالصبر فى اخذ القرار يؤدى الى صحة القرار

اما التسرع فى اتخاذالقرار دائما يصاحبه ندك

تحياتى وتقديرى

emad.algendy يقول...

ميرو
عن تحديد الالولويات عند اتخاذنا القرارات كان موضوعي
بعض التفاصيل مثل ضريبة الملح قد يتجاهلها العقل اذا رضخ تحت اولوية القتال المسلح......
تعليقك اثراني كثيراااااااا
بالطبع شرف لي ان تعلن عن عودتي لديك

تحياتي

*********************************

دواير:
سرعة بديهة او سرعة قرار؟؟؟
يبقى ان نحدد سرعة البديهة هل تشمل قراراتنا ام نختصرها فقط في الملاحظة والربط بين الامور سرعة البدية قد تكون وسيلة لقرار....
تحياتي لك

********************************
عزيزي ادهم:
سعيد بمرورك
اتمنى لو اتروى مثلك
تحياتي


***********************

عزيزي عبدالرحمن


بالطبع ليس معنى تدوينتي ان احط من شان القرارات السريعة بذكاء وتركيز تدوينتي كانت فقط لمن يهذون باي شيء عن اي شيء دون اي تركيز
لا اتحدث عن حروب وقيادة امة وموتى
الحديث كان "عني" اخر ضغوطي كما ذكرت هو انتظارهم لاي تعليق والثقة بالنفس وهكذا وليس ابدا قتلى وموتى
:)
تحياتي


****************************

مدحت محمد:
سعيد بمرورك
اسبوع لقرار
صبر لدهر
تحياتي لمرورك
*****************


في النهاية اعتذر عن تاخري في الرد على تعليقاتكم
انا باقعد في سايبر عشان ارد
غير العيال اللي حواليا وعايزين اللعبة دي يا عمو والنظام ده
اسف لو اتاخرت الفترة دي

غير معرف يقول...

7amdellah 3la el salama

yarab medowantak tet3mal ketab zay ghada beta3t 3ayza atgawaz ya noor

emad.algendy يقول...

علي باشا
منور المدونة
يارب تبقى احلى كتاب يا عسل

إنسان || Human يقول...

نور ...لا أعتقد أبداً أن صديقك سيأتي يوما ما ليسألك عن كيفية تحرير الوطن والإستقلال ...بالتأكيد لن يحدث
وبالتأكيد أيضاً موضوع كهذا سيحتاج روية وتفكير عميق وتخطيط دقيق جداً لأنها مسألة إستقلال وطن
أعتقد تختلف من موضوع لأخر
هناك موضوعات تحتاج وقتاً وهناك أخرى طول الوقت يزيد الطين بله

emad.algendy يقول...

human
معك تماما
بعض التاخير يزيد الطين بلة
وبعضه يزيد الفكر اختمارا ورونق
تحياتي لمرورك وتعليقك

غير معرف يقول...

عود احمد عزيزى نور وان تك تهنئتى به متاخرة نوعا فقد أفادنى هذا التاخير كيما أطالع موضوعك مع ما قد وضع عليه من تعليقات, نعم هناك امور بحاجه للإسراع فى اتخاذ القرار واخرى على العكس تماما وفى كلتا الحالتين فالذى يحدد حاجه الامر للإسراع فى القطع أو التريث هو طبيعه الموقف وطبيعه المتعامل معه ,فقد تكون السرعه تهور وحماقه..تقول عائشه التيموريه(انا الملوم على ما فرطت فى نفسى***ليس المغامر محمودا وإن سلم),وعلى العكس تماما قد يكون التريث تبلد وغباء الامر يتوقف على عقل صاحب القرار وحنكته فى نظر الأمور...يقول المتنبى(الرأى قبل شجاعه الشجعان***هو اول وهى المحل الثانى***فاذا اجتمعا لنفس حرة ***بلغت من العلياء كل مكان)

emad.algendy يقول...

ابو نزار
تحياتي لك
دمت صديقا لي